الأربعاء , 23 مايو 2018 - 4:56 صباحًا

رئيس مجلس الإدارة
محمود عبدالمقصود

أستراليا تبدأ التحقيق مع جوجل بشأن جمع بيانات مستخدمى آندرويد دون علمهم

تبدأ لجنة المنافسة والمستهلك الأسترالية التحقيق فى عدد من التقارير التى تتهم شركة جوجل بحصد كميات هائلة من البيانات من هواتف آندرويد، بما فى ذلك معلومات الموقع التفصيلية الخاصة بالمستخدمين، بعدما كشفت شركة أوراكل للبرامج أن عملاق محركات البحث يجمع جيجابايت من البيانات من الأجهزة كل شهر.

ووفقا لصحيفة “الجارديان” البريطانية، لا تعد عملية جمع البيانات فقط لإثارة مخاوف خصوصية جديدة لمستخدمى آندرويد الذين يصل عددهم إلى 10 ملايين فى أستراليا، بل بزعم أيضًا أن جوجل تدفع مقابلا ماديا لمزودى خدمات الاتصالات لإرسال البيانات.

وكشفت صحيفة  The Australian أن شركة أوراكل قدمت طلباً إلى لجنة المنافسة والمستهلك الأسترالية، والتى تجرى تحقيقاً حول المنصات الرقمية، وكان الدافع وراء هذا التحقيق هو مخاوف شركات الإعلام الأسترالية من التأثير الذى تحدثه كل من جوجل وفيس بوك فى سوق الإعلانات.

وفقًا لتقرير Oracle التقديمى إلى اللجنة، ترسل أجهزة آندرويد معلومات تفصيلية حول عمليات البحث وما يتم عرضه، ولكن يمكنهم أيضًا إرسال مواقع محددة حتى فى حال إيقاف تشغيل خدمات المواقع، وحتى فى حال عدم وجود بطاقة sim أو تطبيقات مثبتة.

ووفقًا لديفيد فاييل لرئيس مؤسسة الخصوصية الأسترالية، أجرت الشركة فى البداية هذا الإجراء كجزء من استطلاع رأى حول التجوّل الافتراضى، ولكن يتم تحديثها الآن من خلال الكم الهائل من البيانات التى يرسلها مستخدمو أجهزة آندرويد بشكل روتينى.

وتتضمن هواتف آندرويد أيضًا أجهزة بارومترية يمكنها استخدام ضغط الهواء لحساب مكان الشخص فى مبنى متعدد الطوابق.

وتجادل جوجل بأن تتبع البيانات يتم بإذن من مستخدمي الهاتف ولكن هناك سؤال حول ما إذا كانت هناك موافقة واضحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *