الخميس , 26 أبريل 2018 - 11:31 صباحًا

رئيس مجلس الإدارة
محمود عبدالمقصود

“الصادرات والواردات” تنفى صدور أى قرارات بوقف استيراد الأبلكاش الصينى

أكد اللواء إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات أنه لا يوجد أي حظر على الأخشاب الصينية أو غيرها من أى بلد منشأ آخر ، ولكن يوجد مواصفات قياسية تقوم الهيئة بتطبيقها على جميع السلع المستوردة .

جاء ذلك ردا حول ما أثير فى الآونة الأخيرة من إرتفاع أسعار الأبلكاش والتداعيات التى حدثت نتيجة هذه الزيادة نتيجة لصدور قرار من هيئة الرقابة على الصادرات والواردات بوقف إستيراد الابلكاش الصينى وهو السبب الرئيسى لهذه الأزمة.

وأكد جابر في بيان اليوم أنه لايتم الإفراج عن أى سلعة إلا بعد مطابقتها للمواصفات القياسية المطبقة على السلعة، وفى حالة عدم المطابقة يتم رفضها ويحق للمستورد طلب إعادة السحب، والتظلم.

وأشار إلى أن الهيئة جهة رقابية تنفيذية تقوم بتطبيق المواصفات القياسية المصرية والعالمية المعتمدة من الهيئة المصرية للمواصفات والجودة طبقا للوائح والقوانين والقرارات المنظمة للإستيراد والتصدير ، وذلك من خلال معاملها المعتمدة محليا ودوليا فى كافة فروعها المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

وأوضح أن الهيئة قامت بفحص إجمالى ٣١٤ مرقوما من واردات الأبلكاش خلال الفترة من يناير ٢٠١٨، وحتى الآن منها ٦٤ مرقوما ذي منشأ صينى تم قبول ٦٠مرقوما منها أى ما يمثل ٩٣,٧% ورفض ٤ مراقيم فقط لتكون نسبة المرفوض من الأبلكاش الصينى ٦.٣% (رفض غير نهائى حيث يحق للمستورد طلب إعادة السحب، ثم التظلم).

الجدير بالذكر أنه خلال عام ٢٠١٧ قامت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بفحص ١٤٨٣ مرقوما من واردات الأبلكاش، وكان إجمالى مراقيم منشأ الصين ٣٧٤ مرقوما أى ما يمثل ٢٥,٢% من إجمالى الأبلكاش الذى تم فحصه، حيث بلغ إجمالى المراقيم المطابقة من الأبلكاش الصينى ٣٦٧ مرقوما، ورفض ٧ مراقيم غير مطابقة للمواصفات القياسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *